القائمة الرئيسية

الصفحات

المكون الرئيسي للكمبيوتر هو اللوحة الأم (باللغة الإنجليزية mainboard"، يختصر أحيانا "mobo "). اللوحة الأم هي الأساس لتوصيل جميع العناصر الأساسية للكمبيوتر. 






تعريف

وكما يوحي اسمها، واللوحة هي اللوحة الأم للكمبيوتر الذي هو ربط مختلف مكونات أساسية، مثل وحدة المعالجة المركزية، ذاكرة الوصول العشوائي، القرص الصلب أو SSD، وبطاقة الرسومات، ... 
هو في الأساس متعدد الطبقات الدوائر المطبوعة من خلال المئات من المسارات، وربط وتوريد موصلات والمكونات الإلكترونية معينة لربط المكونات القابلة للإزالة مثل CPU، RAM، بطاقة الرسومات ... وترد الأم إلى المساكن الفواصل التي توفر الفجوة من بضعة ملليمترات بين الوجه السفلي من الدوائر المطبوعة والإطار المعدني لمنع الاتصال من الجانب السفلي من اللوحة مع السكن. وتوحيد المواقف من الثقوب المتزايدة وفقا لأحجام اللوحات الأم، من طريقة للسماح للتركيب اللوحة الأم في صناديق من مختلف المصنعين. 



صفة مميزة

هناك العديد من الطرق لتميز اللوحة الأم، بما في ذلك الميزات التالية:
  • وشكل عامل،
  • والشرائح،
  • ومقبس المعالج نوع،
  • والمدخلات والمخرجات الموصلات.


عامل البعد

المعينة عموما بمصطلح "شكل عامل" (أو شكل عاملا، في اللغة الإنجليزية شكل عامل)، والهندسة، والأبعاد والتصميم والخصائص الكهربائية من اللوحة. لتوفير اللوحات الأم قادرة على التكيف في مربعات مختلفة من العلامات التجارية المختلفة، وقد وضعت معايير:
  • طفل AT / AT بالحجم الكامل هو تنسيق المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر الأولى من نوع 386 أو 486. تم استبدال هذا الشكل من قبل ATX وجود شكل أكثر ملاءمة لتدفق الهواء، وجعل الوصول إلى أكثر من مكونات الممارسة؛
  • ATX: شكل ATX هو تطور شكل الطفل AT. هذا هو شاشة درس لتحسين بيئة العمل. وهكذا يتم توفير ترتيب الموصلات الموجودة على اللوحة الأم ATX وذلك لتحسين الاتصال من أجهزة (وصلات IDE هي على سبيل المثال تقع على الجانب القرص). من ناحية أخرى، إلى مكونات اللوحة الأم موجهة بالتوازي مع ذلك، وذلك للسماح إزالة الحرارة أفضل؛
    • ATX القياسية: معيار ATX يتميز الأبعاد الكلاسيكية من 305x244 مم. ويوفر موصل AGP و 6 وصلات PCI.
    • الدقيقة ATX: تنسيق ميكرواتكس هو تطور شكل عامل ATX، مما يجعل من الممكن للحفاظ على الفوائد الرئيسية في حين تقدم شكل حجم أصغر (244x244 مم)، بتكلفة مخفضة. يوفر-ATX الصغرى موصل AGP و 3 وصلات PCI.
    • فليكس ATX: تنسيق FlexATX هو امتداد للتنسيق ميكرواتكس لتوفير المرونة للشركات المصنعة لتصميم أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. ويوفر موصل AGP واثنين من وصلات PCI.
    • مصغرة ATX: تنسيق miniATX هو المدمجة شاشة شكل ميكرواتكس البديلة (284x208 مم)، وتوفير موصل AGP و 4 وصلات PCI بدلا من 3 شكل ميكرواتكس. ويهدف أساسا لأجهزة الكمبيوتر المصغرة PC (هيكلى).
  • BTX: إن BTX (المتوازن تكنولوجيا الموسعة)، بدعم من شركة إنتل، هو تنسيق المخطط بعض التحسينات على تصميم مكونات لتحسين دوران الهواء وتسمح للحرارة والصوت الأمثل. وهكذا محاذاة الروابط المختلفة (وصلات الذاكرة، وفتحات التوسع) في نفس الوقت في اتجاه تدفق الهواء. وعلاوة على ذلك يقع المعالج في الجزء الأمامي من السكن في مداخل التهوية، حيث يكون الهواء أكثر برودة. وBTX موصل الطاقة هو نفسه كما ان من إمدادات الطاقة ATX. ويحدد المعيار BTX ثلاثة أشكال:
    • BTX القياسية، مع الأبعاد القياسية ل325x267 مم؛
    •  الدقيقة BTX، مع انخفاض الأبعاد (264x267 مم)؛
    •  بيكو-BTX، أبعاد صغيرة للغاية (203x267 مم).
  • ITX: إن ITX (معلومات تقنية الموسعة)، بدعم من شركة فيا، هو حزمة مدمجة للغاية مصممة للتكوينات ضيقة مثل مصغرة PC. هناك شكلين رئيسيين ITX:
    • مصغرة-ITX، ذات أبعاد صغيرة (170x170 مم) وفتحة لPCI.
    • نانو-ITX، مع أبعاد صغيرة للغاية (120x120 مم) وموقع miniPCI.

وهكذا، واختيار اللوحة الأم (وعامل شكله) يعتمد على اختيار السكن. ويلخص الجدول أدناه خصائص العوامل شكل مختلف: 
عامل الشكلأبعادالمواقع
ATX305 مم × 244 ممAGP / PCI 6
ميكرواتكس244 مم × 244 ممAGP / PCI 3
FlexATX229 مم × 191 ممAGP / PCI 2
مصغرة ATX284 مم × 208 ممAGP / PCI 4
ميني ITX170 مم × 170 مم1 PCI
نانو ITX120 مم × 120 مم1 MiniPCI
BTX325 مم × 267 مم7
microBTX264 مم × 267 مم4
picoBTX203 مم × 267 مم1



مكونات المتكاملة

اللوحة الأم يحتوي على عدد من العناصر جزءا لا يتجزأ، وهذا يعني، على موقعه الدوائر المتكاملة:
  • والشرائح، الدائرة التي تسيطر على معظم الموارد (واجهة الحافلة من المعالج، ذاكرة التخزين المؤقت وذاكرة الوصول العشوائي، وفتحات التوسع، ...)
  • على مدار الساعة وCMOS بطارية،
  • وBIOS،
  • نظام الحافلات والحافلات التوسع.
بالإضافة إلى ذلك، السفينة اللوحات الأخيرة عادة عدد من أجهزة الوسائط المتعددة وشبكة يمكن تعطيل:


شرائح

لشرائح (ترجمة شرائح أو شرائح أو شرائح) هو الدوائر الإلكترونية لتنسيق تبادل البيانات بين مكونات الكمبيوتر المختلفة (المعالج والذاكرة ...). لدرجة أن تم دمج شرائح في اللوحة الأم، فمن المهم اختيار اللوحة الأم مع شرائح متكاملة أحدث خريطة لتحقيق أقصى قدر من قابلية المحتملة للكمبيوتر.
رقائق الحالية اللوحات عادة ما تتضمن رقاقة الرسومات ودائما تقريبا على شريحة الصوت، مما يعني أنه ليس من الضروري لتثبيت بطاقة الرسومات أو بطاقة الصوت. تتكامل هذه البطاقات الآن دائما تقريبا من نوعية جيدة وعموما ليس من الضروري تعطيلها في BIOS الإعداد، حتى إذا كنت ترغب في تثبيت بطاقات توسيع نوعية أفضل في فتحات المقدمة لهذا الغرض؛ فإن مجرد إنشاء بطاقة توسع كافية لتعطيل خارطة المضمنة.(فبراير 2011)

على مدار الساعة وCMOS بطارية

على مدار الساعة في الوقت الحقيقي (الرمز RTC لفي الوقت الحقيقي على مدار الساعة) هي الدائرة المسؤولة عن مزامنة الإشارات النظام. وهو يتألف من الكريستال، وتهتز، يوفر البقول (وتسمى مدار الساعة القراد) إلى ساعة النظام. دعا تردد على مدار الساعة (في ميغاهيرتز) عدد الاهتزازات من الكريستال في الثانية الواحدة، وهذا يعني أن عدد العد تنتقل في الثانية الواحدة. وارتفاع وتيرة، يمكن للأعلى ونظام معالجة المعلومات. 
عندما يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر، يتوقف التيار الكهربائي تزويد الطاقة إلى اللوحة الأم. ومع ذلك، عند إعادة الاتصال الكمبيوتر، هذا النظام هو دائما في الوقت المحدد. دائرة إلكترونية تسمى CMOS (التكميلي المعادن أكسيد أشباه الموصلات، التي تسمى أحيانا BIOS CMOS)، تأثير المعلبة المعلومات نظام معين مثل الوقت والتاريخ والنظام بعض المعلمات النظام الأساسية. 
وCMOS هو مدعوم بشكل مستمر بواسطة بطارية (في شكل زر البطارية) أو بطارية الموجودة على اللوحة الأم. وهكذا، المعلومات حول الأجهزة المثبتة في الكمبيوتر (مثل عدد من المسارات والقطاعات من كل القرص الصلب) يتم تخزينها في CMOS. لدرجة أن الذاكرة CMOS بطيئة، بعض أنظمة إعادة نسخ أحيانا محتويات CMOS من ذاكرة الوصول العشوائي (تخزين سريع)، فإن مصطلح "ذاكرة الظل" يستخدم لوصف هذه العملية من نسخ RAM.
و"أكسيد معدني أشباه الموصلات التكميلية" هي تقنية تصنيع الترانزستور، يسبقها العديد من الآخرين، مثل TTL ("الترانزستور الترانزستور منطق")، وTTLS (TTL شوتكي) (أسرع)، أو بعد NMOS (قناة السلبية) وPMOS (قناة إيجابية). 
مكن CMOS قنوات إضافية على شريحة واحدة. مقارنة مع TTL أو TTLS، CMOS أبطأ بكثير، ولكن من ناحية أخرى تستهلك طاقة أقل بكثير، وبالتالي استخدامه في الساعات الكمبيوتر، والتي تعمل بالطاقة عن طريق بطاريات. وأحيانا يستخدم مصطلح CMOS خطأ للدلالة على أجهزة الكمبيوتر على مدار الساعة.
عندما يحين الوقت يتم إعادة ضبط النظام بشكل منتظم، أو يتم تأخير عقارب الساعة، ويكفي عادة لتغيير البطارية!

وBIOS

وBIOS (الأساسي الإدخال / الإخراج النظام) هو يخدم البرنامج الأساسي كحلقة وصل بين نظام التشغيل واللوحة الأم. يتم تخزين BIOS فيROM (ذاكرة للقراءة فقط، وهذا هو القول ذاكرة للقراءة فقط)، ويستخدم البيانات الواردة في CMOS لمعرفة تكوين الأجهزة من النظام. 
فمن الممكن تكوين BIOS باستخدام واجهة (يسمى في BIOS الإعداد، ترجمة BIOS الإعداد) المتاحة لتشغيل جهاز الكمبيوتر في لمسة زر واحدة (عادة ما يكون مفتاح ديل. في الواقع، ويقدم برنامج الإعداد BIOS حصرا واجهة التكوين، يتم تخزين البيانات في CMOS. لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع إلى دليل للوحة الأم الخاصة بك).

دعم المعالج

والمعالج (وتسمى أيضا المعالج) هو الدماغ من الكمبيوتر. ينفذ تعليمات البرنامج من خلال مجموعة من التعليمات. ويتميز المعالج من ترددها، وهذا يعني أن المعدل الذي ينفذ التعليمات. وبالتالي، مسافة السباق المعالج في 800 ميغاهيرتز سيجعل ما يقرب من 800 مليون عملية في الثانية الواحدة.
اللوحة الأم لديها فتحة (عدة مرات في حالة من اللوحات الأم المعالجات المتعددة) لاستيعاب المعالج، ودعا المعالج المقبس. هناك نوعان من وسائل الإعلام:
  • فتحة (في الفرنسية فتحة) هناك موصل مستطيل حيث تم توصيل المعالج عموديا
  • مقبس (في الفرنسية قاعدة): وهو عبارة عن موصل مربع مع ​​العديد من وصلات صغيرة في المعالج الذي يأتي مباشرة يتم توصيل

ضمن هذين الأسر الكبيرة، هناك إصدارات مختلفة من الدعم، وهذا يتوقف على نوع المعالج. ومن الضروري، مهما كانت متوسطة، وربط بلطف المعالج حتى لا تثبت أي من السنون الموجودة به (هناك عدة مئات). لتسهيل الإدراج، دعما دعا زيف (صفر الإدراج القوة، ترجمة صفر الإدراجالقوة) تأسست. المواد زيف لديها رافعة صغيرة، عندما رفعت، بما يسمح للالإدراج من المعالج دون أي ضغط، وعندما خفضت، ويحافظ على معالج دعمها.

المعالج وعادة المستقطب، تتحقق من قبل اسفين اقتطاع أو علامة لون، إلى أن تتماشى مع علامة المقابلة على الركيزة.
المبرد

لدرجة أن حرارة المعالج يشع، فمن الضروري لتبديد الحرارة لمنع دوائرها من الذوبان. هذا هو السبب وعادة ما يتم التغلب عليها من قبل أحدبالوعة الحرارة (تسمى أحيانا برودة أو المبرد)، يتكون من معدن وجود جيدة التوصيل الحراري (النحاس أو الألومنيوم)، المسؤولة عن زيادة التبادل الحراري السطح المعالج. يتضمن بالوعة الحرارة قاعدة في اتصال مع المعالج وزعانف لزيادة سطح التبادل الحراري. مروحة يرافق عادة المشتت الحراري لتحسين دوران الهواء في جميع أنحاء المشتت الحراري وتحسين التبادل الحراري. مصطلح"برودة" يستخدم هكذا في بعض الأحيان إلى تعيين كل مروحة + المبرد. هو غلاف المروحة التي هي المسؤولة عن استخراج الهواء الساخن من السكن والسماح الهواء النقي من الخارج للدخول. لتجنب الضوضاء المتعلقة مروحة وتحسين تبديد الحرارة، فمن الممكن أيضا استخدام نظام تبريد المياه (المعروف watercooling). 

وصلات RAM

من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM عن الوصول العشوائي الذاكرة) بتخزين المعلومات لكامل الوقت من تشغيل الكمبيوتر، يتم تدمير محتوياته سلبيات كلما تم إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو إعادة تشغيله، على عكس هذه الذاكرة الجماعية القرص الصلب، وقادرة على الحفاظ على المعلومات حتى عندما انقطاع التيار الكهربائي. هناك حديث عن "تقلب" لوصف هذه الظاهرة.
فلماذا استخدام RAM ما يعود محركات الأقراص الصلبة أرخص لقدرة تساوي؟ والجواب هو ان RAM هو سريع للغاية بالمقارنة مع أجهزة التخزين الشامل مثل القرص الثابت. كان لديه بالفعل وقت استجابة النظام من بضع عشرات من نانو ثانية (حوالي 70 لDRAM، 60 لEDO RAM، و 10 لمدة 6 نانوثانية SDRAM DDR SDRAM أو على) ضد ميلي ثانية لHDD .
RAM يأتي في شكل وحدات أن الاندماج في موصلات اللوحة الأم.

فتحات التوسعة

من فتحات التوسعة (باللغة الإنجليزية فتحات) هي أوعية التي من الممكن إدراج بطاقات التوسع، وهذا هو القول بطاقات التي تقدم ميزات جديدة أو تحسين الأداء إلى الكمبيوتر. هناك العديد من أنواع الموصلات:
  • موصل ISA (الصناعة القياسية الهندسة المعمارية): لتوصيل بطاقات ISA، أبطأ التوالي في 16 بت
  • موصل VLB (VESA المحلي الناقل): حافلة كانت تستخدم سابقا للاتصال بطاقات الرسومات
  • موصل PCI (الطرفية مكون ترابط) لتوصيل بطاقات PCI، أسرع بكثير من بطاقات ISA وتعمل في 32 بت
  • موصل AGP (المعجل الرسومات الميناء): موصل سريع لبطاقة الرسومات.
  • موصل بي سي اي اكسبريس (الطرفية مكون ترابط Exress): العمارة حافلة أسرع من الحافلة AGP وPCI.
  • فتحة AMR (صوت المودم الناهض): هذا النوع من الموصل لتوصيل مصغرة البطاقات على أجهزة الكمبيوتر كونها مجهزة

بطاقة PCI


موصلات المدخلات والمخرجات

اللوحة الأم لديها عدد من الروابط المدخلات والمخرجات مجمعة على "خلفية اللوحة."
موصلات على اللوحة الخلفية

معظم اللوحات الأم توفر الروابط التالية:
  • المسلسل الميناء، لتوصيل الأجهزة الطرفية القديمة، والآن عفا عليها الزمن.
  • مواز الميناء، مما يسمح على وجه الخصوص لربط الطابعات القديمة، عفا عليها الزمن الآن.
  • منافذ USB (1.1، سرعة منخفضة، أو 2.0 / 3.0، وسرعة عالية)، لربط المزيد من الأجهزة الطرفية الأخيرة؛
  • موصل RJ45 (وتسمى LAN أو إيثرنت) لتوصيل الكمبيوتر بالشبكة. أنه يتوافق مع بطاقة الشبكة المتكاملة في اللوحة الأم.
  • موصل VGA (وتسمى SUB-D15)، لتوصيل جهاز العرض. هذا الرابط هو بطاقة الرسومات المتكاملة. ومن أكثر وأكثر في كثير من الأحيان الاستعاضة عن منفذ HDMI.
  • مقابس الصوت (المدخلات خط في، خط خارج الانتاج وميكروفون)، لتوصيل مكبرات الصوت أو نظام هاي فاي، وميكروفون. هذا الرابط هو بطاقة الصوت المتكاملة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات